Thursday, July 26, 2012

نصائح هامة في تصميم الانارة الداخلية للاماكن السكنية والمنازل

مقدمة

هنالك بعض الاسئلة الهامة التي يجب اخذها بعين الاعتبار عندما يتعلق الامر باختيار الإنارة لمنزلك.
هل الإنارة الجيدة مهمة بالنسبة الى منزلك؟
إذا كانت الاجابة نعم فعندها يجب معرفة الاتي:
ماهي الاخطاء الشائعة عند اختيار وتصميم الإنارة في الاماكن السكنية؟
ماهو التصميم الجيد للإنارة وكيف يتحقق؟

هل سبق ولاحظت قطعة اثاث او ديكور او حتى قطعة ملابس بدت جذابة جدا ورائعة في صالة عرض البيع ولكن عندما تم نقلها الى المنزل بدت باهتة ولم تعد جذابة؟
غالبا مايكون السبب هو الانارة السيئة في المكان الذي تم نقلها اليه!

هل سبق ودخلت مطعم وغادرته بمجرد الانتهاء من وجبة الطعام بينما قصدت مطعم آخر فيه انارة هادئة وجذابه حيث مكثت فيه طويلا لان جو الانارة فيه مريح!

هل تعلم بأن الانارة السيئة تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء بل واكثر من ذلك فهي تولد حرارة زائدة بالمكان مما يتطلب زيادة تكييف المكان وبالتالي رفع استهلاك الكهرباء.

هل سبق لك ان واجهت مشكلة في تغيير المصابيح (اللمبات) بشكل متكرر مما جعل الصيانة مكلفة ومتعبة.

الانارة هي اكثر من مجرد ضوء يجعلنا نرى في الظلام، فهي عنصر جمالي و عنصر مؤثر بشكل فعال في راحتنا ورفاهيتنا الجسدية والنفسية والتحكم بعواطفنا!

إذا كنت مهتم فعلا بتصميم جيد للإنارة بحيث يحقق إنارة فعالة ومريحة ومدهشة و جذابة  للمكان والاشخاص، فإنه من المناسب تماما اخذ بعض الوقت لقراءة هذا الدليل الذي يقدم لك نصائح هامة جدا،مما قد يوفر عليك الوقت والجهد والتكلفة في اختيار الانارة المناسبة لك ولمنزلك.



الاخطاء العامة الشائعة

هنالك العديد من الاخطاء المتبعة في اختار انواع الانارة للمنازل وسيتم ذكر اكثرها شيوعا ليتم تداركها عند عملية اختيار وتصميم الانارة.

1-      وضع اجهزة غاطسة في السقف (تسمى سبوت لايت) في كل مكان.

يعتبر هذا النوع هو اكثر الاخطاء شيوعا بحيث يعتقد الكثير من الناس بان اسهل طريقة للحصول على انارة هو وضع اجهزة الانارة بمسافات محددة في الغرفة للحصول على كمية كافية متساوية من الانارة في كل مكان مما يقلل من جودة الانارة ويجعل المكان يبدوا كئيبا والنتيجة استهلاك الكهرباء عالي مع جودة سيئة للانارة. 






2-       وضع جهاز انارة له حزمة ضيقة (سبوت لايت) في الحمام .

يعتبر هذا ايضا من الاخطاء الشائعة المتكررة والذي يؤدي الى  تشكل ظلال قوية ناتجة من جهاز الانارة مركب في السقف وتزيد شدة الظلال عند وضع اليد على الوجه للتنظيف او الحلاقة او لوضع المكياج بالنسبة للسيدات مما يعيق الرؤيا الجيدة . 







3-       إستخدام إنارة متساوية في جميع الاماكن والغرف بغض النظر عن النشاط.

إن إهمال النشاط له تاثيرات سلبية على كمية ونوعية الانارة فغرفة النوم مثلا تحتاج الى انارة قليلة بينما يحتاج المطبخ الى انارة عالية وكثير من المستخدمين يضع عدد كبير من اجهزة الانارة بجميع الغرف بغض النظر عن النشاط.

4-       عدم استخدام انارة مركزة على الاشياء الثمينة لاظهارها بشكل جذاب.

إستخدام انارة متساوية في جميع  انحاء الغرفة يجعل الانارة كئيبة ومملة ، للتخلص من هذه الحالة يجب وضع اجهزة خاصة تركز الانارة على الاشياء الثمينة واللوحات الفنية والصور .










5-       استخدام اجهزة تسبب الوهج مما يجعل الانارة غير مريحة اطلاقا.

ينتشر بالسوق بشكل كبير اجهزة انارة لها إطار وبداخله مصباح (لمبة) هلوجين وهي تسبب الوهج مما يجعلها مزعجة وغير مريحة.





6-       المبالغة في استخدام الاجهزة الإنارة الديكورية.

يضع العديد من الاشخاص احجام كبيرة من الاجهزة الديكورية  او اجهزة ديكورية باعداد كبيرة واحياننا اخرى اجهزة ديكورية لها انارة قوية جدا، ظنا منهم بان هذه الاجهزة تجعل الانارة جذابة وهي بالعكس تماما تكون مزعجة وتجعل الانارة كئيبة بالمكان. 









طرق اختيار انواع الإنارة

عند عملية التصميم يجب اخذ جميع انواع الانارة بعين الاعتبار وهي  تنقسم الى الانواع الرئيسية الثلاث التالية:
1.    الإنارة العامة
2.    الانارة المركزة
3.    الانارة الديكورية

الانارة العامة

الغرض من هذا النوع هو وجود نور كاف لممارسة النشاط المطلوب في الغرفة ويمكن تحقيق هذا النوع بوجود اجهزة غاطسة في السقف او مركبة على الجدار او بوجود انارة مخفية.

الانارة المركزة

وهذا النوع مهم جدا لاظهار جمالية التحف الثمينة واللوحات الفنية والصور والنباتات حيث يجب ان تكون الانارة على هذه الاشياء اقوى بخمس اضعاف الانارة العامة حتى تظهر بشكل جذاب.





الانارة الديكورية

الاجهزة الديكورية لها نوعين
1.    أجهزة ديكورية لها منظر جميل مثل النجفات.
2.    أجهزة ديكورية تعطي اثر ضوئي جميل.
ويعتبر هذا النوع مهم ولكن  بجب عدم المبالغة فيه فالغرض من الانارة الديكورية هو اظهار جمالية الضوء مثل بريق الضوء او لمعان الضوء على قطع من الكريستال.




ليس الغرض من الانارة الديكورية ان تعطي انارة عامة  للمكان ولكن الغرض منها هو اظهار جمالية الجهاز او جمال الضوء او الاثنان معا
يجب الانتباه عند استخدام أجهزة ديكورية ذات اثر ضوئي جميل(مثل الصورة الثانية أعلاه) بان الانارة حول الجهاز يجب ان تكون ضعيفة والا فان الاثر الضوئي لن يكون ظاهرا.

تطبيقات

غرفة الاستقبال

تعتبر صالات الاستقبال العنوان الرئيسي لجمال وجذابية البيت لذلك يحب الاهتمام بتصميم الانارة فيها بشكل كبير، ويعتبر النشاط الرئيسي في هذه الغرفة هو استقبال الزوار من الضيوف والاهل والاصدقاء وحسب نوعية الزيارة فقد تكون رسمية او غير رسمية لذلك يجب ان تحتوي هذه الغرفة على انواع عديدة من الانارة ونظام تحكم بالانارة بحيث يسهل عملية اختيار نوع الانارة المطلوبة وشدتها.
فعند وجود زيارة رسمية ستحتاج الى انارة هادئة  ومعتدلة من حيث شدة الانارة وتكون الانارة الديكورية مضيئة.
اما اذا كان الزيارة غير رسمية فقد تحتاج الى انارة عالية وربما لاتكون هنالك حاجة لتشغيل الانارة الديكورية.
يجب ان تتوفر الانواع الثلاثة من الانارة في غرفة الاستقبال
1.    الإنارة العامة
2.    الانارة المركزة
3.    الانارة الديكورية
الانارة العامة قد تكون مباشرة عن طريق وجود اجهزة تسمى داون لايت (معروفة باسم سبوت لايت) او انارة غير مباشرة مثل الأجهزة المخفية في الديكور.




الانارة المركزة تكون على الصور وعلى الاشياء الثمينة مثل التحف الثمينة واللوحات الفنية والصور والورود وبدون وجود هذه الانارة تبدو هذه الاشياء باهتة وغير ملفتة للنظر.



يجب ان تكون الانارة المركزة خمس اضعاف الانارة العامة ويجب ان تستخدم اجهزة لها زاوية مناسبة لحجم القطقة كما سيتم شرحه لاحقا.الاجهزة المستخدمة في الانارة المركزة عادة تكون زاويتها ضيقة  وتكون زاويتها بين 10 درجات و30 درجة بعكس اجهزة الانارة العامة التي تكون زاويتها عريضة ولها زاوية اكبر من 40 درجة
الإنارة الديكورية يتم إختيارها في صالة الاستقبال بحيث تتناسب مع ارتفاع السقف لذلك يجب تجنب وضع احجام كبيرة جدا كما هو شائع في بعض الحالات ويمكن ان توضع بالسقف او تكون انارة جدارية.
يجب ان تتناسق الانارة الديكورية مع الاثاث والتصميم الداخلي للمكان ويفضل التنسيق مع المصمم الداخلي ان وجد.
الانارة الديكورية هي انارة تزيينية لذلك يجب ان لا تغطي شدتها او حجمها على العناصر المهمة من التحف والصور وغيرها في الغرفة.



نظام التحكم بالانارة يفضل ان يكون ذكي وسهل الاستخدام ويفضل ان تتم برمجته بطريقة سهلة بحيث يمكن للمستخدم إستدعاء المشهد المناسب للجلسة المناسبة بضغطة زر واحدة.ويفضل ان تكون جميع  اجهزة الانارة بهذه الغرفة بما فيها الانارة المخفية ان وجدت قابلة للإعتام بحيث يستطيع المستخدم تخفيف شدتها حسب الحاجة.



غرفة المعيشة

يتنوع النشاط بغرفة المعيشة من الجلوس مع الاهل الى القراءة والكتابة ومشاهدة التلفاز وغير ذلك من الانشطة اليومية للأسرة.
تختلف شدة الانارة المطلوبة في غرفة المعيشة حسب النشطا فبينما تتطلب القراءة الى شدة عالية فان مشاهدة التلفاز تتطلب شدة ضعيفة للانارة لذلك يفضل ان تكون جميع اجهزة الانارة قابلة للإعتمام بحيث يمكن للمستخدم تخييف شدة الانارة حسب الحاجة.
ينصح بان يكون هنالك انارة عامة للانشطة المختلفة في هذه الغرفة وانارة مركزة على التحف واللوحات الفنية وتبقى الانارة الديكورية اقل اهمية في هذه الغرفة من وجودها في صالة الاستقبال.
نظام التحكم بالانارة مهم جدا ولذلك لاختلاف متطلبات الانارة باختلاف النشاط في هذه الغرفة ويفضل بان يكون نظام تحكم ذكي.




الحمام- غرفة الملابس-المكياج

ان الخطاء الشائع في هذه الاماكن هو وجود انارة غاطسة بالسقف داون لايت وتعرف بالمصطلح الشائع (سبوت لايت) بجانب المرآة وهذا يسبب ظلال كبيرة وتزيد هذه الظلال عند وضع اليد على الوجه بحيث تعيق الرؤية الفعالة.
وتعتبر هذه المنطقة هي أكثر المناطق  حاجة الى شدة انارة عالية بدون ظلال فهي التي يكون التركيز فيها على إيضاح الصورة بالمرآة ولتجنب الظلال ينصح وضع انارة جانبية على جانب المرآة او فوق المرآة بحيث ياتي الضوء من جميع الاتجاهات ويخفف الظلال تحت العيون والانف وعند وضع اليد على الوجه.
بالنسبة لمنطقة مغاسل الضيوف يمكن وضع انارة ديكورية مناسبة لهذه المنطقة. وإذا وجدت لوحة فنية او عنصر مهم فيمكن وضع انارة مركزة عليه.





المطبخ

يتطلب النشاط بالمطبخ الى انارة عالية وذلك في حالات تحضير الطعام او تنظيف الصحون ويتم ذلك بوضع انارة عامة يمكن ان تكون غاطسة في السقف ويجب تركيز الانارة على مناطق العمل متل منطقة المنضدة (الكاونتر) لذلك ينصح بوضع انارة تحت الخزائن تضيء هذه المنطقة وينصح ايضا بوضع انارة مخفية فوق الخزائن فهي تزيد الانارة العامة وتقلل الظلال وتحسن من شكل الانارة بالمطبخ.






إذا احتوى المطبخ على طاولة طعام فينصح بوضع إنارة مركزة عليها تكون متدلية من السقف او غاطسة فيه كذلك يمكن وضع انارة مركزة على اي عنصر اخر مهم في المطبخ.



غرفة الطعام

ينصح بوضع انارة فوق طاولة الطعام قد تكون غاطسة او متدلية واذا تم اختيارها متدلية يجب ان يكون شكلها ديكوري مناسب لغرفة الطعام بحيث تكون انارة ديكورية ومركزة في نفس الوقت. ويمكن ان تحتوي غرفة الطعام على انارة عامة مخفية بالديكور اذا كان تصميم السقف يسمح بوضع انارة مخفية فيه كما ينصح ايضا بوضع انارة مركزة على اللوحات الفنية والتحف ان وجدت.
اذا كانت غرفة الطعام كبيرة يمكن وضع انارة ديكورية جدارية تكون متناسقة مع الاثاث.




غرفة النوم

تختلف متطلبات الانارة في غرف النوم من انارة هادئة وخفيفة قبل النوم الى انارة اعلى وذلك في حال القراءة لذلك ينصح بان يكون هنالك مستويات متعددة من الانارة العامة الهادئة التي يمكن الحصول عليها من انارة مخفية في السقف او انارة غير مباشرة من أجهزة إنارة ديكورية وتعطي نور هاديء تسمى لامب شيد وتعني بمظلة المصباح (lamp shade) وقد تكون على الطاولة او الجدار او على عامود.
توضع الانارة المركزة على اللوحات الفنية والتحف ويجب ان تكون جميع انواع الانارة قابلة للاعتام حتى يتمكن المستخدم من اختيار شدة الانارة المطلوبة 






الموزع والممرات والدرج

يكون النشاط في هذه الفراغات هو العبور من مكان لاخر لذلك لا تحتاج هذه الفراغات الى إنارة عالية وإنما إنارة قليلة تختلف تصميم الانارة لهذه الاماكن بحسب حجم الممر فاذا كان الممر كبير وله سقف مضاعف الارتفاع مثل مدخل بعض الفلل فينصح بوضع نجفة كبيرة ديكورية في منتصف السقف .
يمكن ان تتم انارة هذه الفراغات بانارة غير مباشرة بالسقف او عن طريق اجهزة جدارية تعطي انارة للسقف (كشافات) ويمكن ان تكون هذه الكشافات غاطسة بالجدار وتنير السقف.






بعض هذه الفراغات تحتوي على لوحات فنية لذلك ينصح بوضع انارة مركزة على هذه اللوحات الفنية او القطع الديكورية.


يمكن ان تتم انارة الممرات والدرج بانارة توضع على الجدار لانارة الارضية وفي حال اختيار هذه الطريقة يجب ان يتم اختيار اجهزة انارة لاتعطي حرارة لكي لا تحرق يد الاطفال لانها تكون منخفضة جدا وقريبة من ايديهم.





أختيار أجهزة الانارة

لا تغني هذه النصائح عن استشارة مهندس متخصص في تصميم الانارة وتبقى نصائح عامة ولكنها مهمة جدا لتدارك بعض الاخطاء الشائعة.

اجهزة الانارة العامة- جهاز الداون لايت

يطلق اسم سبوت لايت وهو اسم شائع ولكنه غير دقيق والمصطح الصائب هو داون لايت لان له انتشار عريض للضوء وتعتير اجهزة الداون لايت التي تستخدم مصابيح الهالوجين والكومباكت فلورسنت (الفلورسنت المدمج) وفي الفترة الاخيرة انتشرت مصابيح جديدة اسمها ليد (LED).
إن اهم ميزة لاجهزة الداون لايت الجيدة هو وجود عاكس يمنع الوهج ويجعل منظر النور في الجهاز مخفي وغير ظاهر وبذلك تكون مريحة للعين وتجعل انارة المكان جيدة بالمقارنة مع الاجهزة الرديئة والتي ليس لها عاكس.




تنتشر الاجهزة التي ليس لها عاكس بشكل كبير في المحلات التي تبيع اجهزة انارة وذلك بسبب عدم معرفة اغلب الزبائن  والباعة بمواصفات الاجهزة الجيدة للانارة.
إن الاجهزة التي لها عاكس تقلل او تمنع الوهج وتجعل المكان مريحا بل واكثر من ذلك فهي تساهم بشكل كبير بمظهر انارة جذاب وبالمقابل فان الاجهزة التي ليس لها عاكس تسبب وهج وتسبب تشوه للانارة بالغرفة فهي تبدوا اكثر نصوعا من اللوحات الفنية والتحف وبالتالي فان رؤية هذه العناصر المهمة لن تكون واضحة بالشكل المطلوب. 







اجهزة الانارة العامة - أجهزة لمبات الفلورسنت واليد (LED)

تتمير المصابيح (اللمبات) بميزة تسمى ميزة إظهار الالوان الحقيقية بالمقارنة مع ضوء الشمس الطبيعي فمصابيح الهالوحين لها ميزة إظهار الالوان 100 اي انها تظهر الالوان بنسبة 100% بالمقارنة مع ضوء الشمس ولكن المصابيح الاخرى لها قيم مختلفة تختلف باختلاف جودة الصناعة فمصابيح الفلورسنت متواجدة بقيم من 60-80 % لذلك لا ينصح باخذ النوع الرديء والذي يظهر الالوان بصورة رديئة بالمقارنة مع ضوء الشمس مثل 60% بل ينصح باخذ النوع الذي لا يقل عن 80%.



وهنالك خاصية اخرى وهي خاصية لون الضوء فقد يكون لون الضوء ابيض مصفر او ابيض عادي او ابيض مزرق ويتم اختيار اللون المناسب حسب الرغبة وهنالك رقم درجة حرارة اللون يعبر عنه بالكالفن ويعتبر الرقم اقل من 3200 هو لون ابيض مصفر بينما يكون اللون الابيض العادي 4000 كالفن واكبر من 4000 يكون ابيض مزرق والشكل التالي يبين فروقات الالوان مع قيمها.




هنالك رقم (كود) يكتب على لمبات الفلورسنت والفلورسنت المدمج ويوضح هذا الرقم معامل خاصية اظهار الالوان ولون الوضوء ويكون هذا الكود مكون من ثلاث ارقام XYY ويكتب بعد استطاعة الجهاز بالوات.
يعبر الحد الاول X عن معامل خاصية اظهار الالوان بعد ضربه بالرقم 10
بينما يعبر الحد الثاني والثالث  YYعن لون الضوء بعد ضربه بالرقم 100
فلو فرضنا ان الكود هو 830 فيعني ان خاصية اظهار الالوان 80% وان لون الضوء هو 3000 كالفن وطبعا لاينصح باخذ اي مصباح يبدأ باقل من الرقم 8 لان معامل اظهار اللون مهم جدا بينما درجة حرارة اللون تعتير حسب الرغبة ويبين الشكل التالي هذا الكود واين يوجد على المصابيح.




عند استخدام جهاز الفلورسنت في الانارة المخفية فيجب ان تكون ابعاد الكورنيش او الكوف على الاقل  15 سم او اكثر وإذا كانت اقل من 15 سم فان الانارة لن تنتشر بشكل يجعها تنير الغرفة ويمكن ان يكون هذا الارتفاع اقل في حال استخدام مصابيح اصغر مثل مصابيح الليد (LED).  







اجهزة الانارة المركزة-جهاز السبوت لايت

تسمى هذه الاجهزة سبوت لايت وذلك لان لها حزمة ضيقة  وتستخدم للانارة المركزة بعكس احهزة الداون لايت التي تستخدم للانارة العامة.
هنالك انواع عديدة من هذه الاجهزة فمنها ما هو غاطس بالسقف مثل الداون لايت وميزته بانه مخفي بالسقف ولكن من مساؤه بانه محدد الحركه فهو يميل بزاوية 30 درجة فقط.
أما النوع الثاني فهو ظاهر وقد يكون متحرك على سكة تكون غاطسة بالسقف ويمكن امالته بردجات اكبر مما يجعل حر الحركة وهذا النوع يعتبر ملائم اكثر في حال تغيير مكان العنصر المراد تركيز الانارة عليه.  


اذا تم اخيار النوع الاول فيجب التاكد بانه يمكن امالتها حتى 30 درجة وتدويرها بكافة الاتجاهات كما يجب ان يكون لها عاكس يمنع الوهج ويخفي النور بالسقف




إختيار الحزمة المناسبة للانارة المركزة
أجهزة الانارة المركزة لها انواع مختلفة من الحزم الضوئية تقاس بالدرجات وهي كالتالي
الحزمة الضيقة جدا تكون اقل من °10
الحزمة الضيقة تكون بين °10 و °20
الحزمة المتوسطة تكون بين °20 و °30
والحزمة العريضة تكون بين °30 و °40
ويتم اختيار الحزمة المناسبة حسب حجم العنصر المراد انارته وبعد هذا العنصر عن مصدر الضوء فمثلا لو كان العنصر صغير جدا فتكون الحزمة المناسبة هي الحزمة الضيقة جدا ولمعرفة التوزيع الضوئي يمكن الاستعانة بالجدول التالي حيث يبين كل شكل على حجم الضوء عند بعد 



فمثلا من شكل الحزمة الضيقة جدا نشاهد ان حجم الضوء المنتشر على بعد ثلاثة امتار من مصدر الضوء هو 26 سم اما على بعد مترين فتكون هذه الحزمة 17 سم. ويكون حجم الحزمة المتوسطة التي لها زاوية 24 درجة على بعد مترين هو 78 سم .

ويلخص الجدول التالي اهم الابعاد للاشكال السابقة:




مثال على الانارة المركزة لجسم على الارض او على طاولة
إذا فرضنا ان هنالك عنصر صغير بحجم 25 سم  موضوع على الارضية وجهاز الانارة موضوع بالسقف الذي له ارتفاع ثلاثة امتار فنلاحظ من الجدول السابق ان اقرب حزمة ضوئية هي التي له زاوية بمقدار 5 درجات فعندها يمكن اختيار جهاز له حزمة ضوئية بمقدرا خمس درجات او اقرب ما يكون لهذه الدرجة ويمكن وضع الجهاز فوق العنصر مباشرة او يبعد عنه بمقدار متر واحد لا اكثر.




ولو فرضنا ان هذا العنصر الصغير الذي حجمه 25 سم  موضوع على طاولة ارتفاعها 75 سم وجهاز الانارة موضوع على سقف ارتفاعه 2.75 م فيكون بعد الجهاز عن العنصر هو متران وذلك لسبب ان العنصر موضوع على الطاولة فنجد من الجدول التالي ان اقرب بين 5 و10 درجات طبعا هذه الحسابات تقريبة وليس بالضرورة ان تكون دقيقة وانما تكون اقرب ما يكون.


مثال على الانارة المركزة للوحة فنية او صورة على الحائط
عند وضع انارة مركزة على الحائط يجب الانتباه الى الملاحظات التالية
·        يحب ان يكون بعد الجهاز عن الجدار هو نصف بعد منتصف الصورة عن السقف حتى يتم التوزيع الجيد للضوء والا فان الضوء لن يتوزع بشكل جيد.




لوكان بعد منتصف الصورة عن السقف هو 150 سم فيكون البعد المقترح لجهاز الانارة عن الجدار هو 75 سم وبشكل عام لارتفاعات الغرف بحدود 3 امتار ينصح ان يكون بعد الجهاز عن الجدار من 75 سم الى 85 سم.
·       يجب ان يتم اختيار حزمة ضوئية مناسبة لحجم الصورة او اللوحة الفنية ويمكن الاستعانة بالجدول السابق.




·       يجب ان تكون شدة الانارة المركزة خمس اضعاف الانارة العامة وتعتبر احسن طريقة لاختيار اجهزة الانارة المناسبة هي استخدام برامج حسابات الانارة لذلك ينصح بالاستعانة بمصمم انارة او الاستعانة بخبرات شركات الانارة حتى تتم اختيار الحزمة المناسبة وشدة الانارة المناسبة مع اختيار استطاعة الجهاز (الوات) الذي يحقق انارة عامة وانارة مركزة جيدة ومناسبة للتطبيق المناسب.

ملخص لاهم النصائح العامة






4 comments:

علاء الخطيب said...

thank you a lot ! this has been useful ! especially the color rendering index part and how to read the numbers on lamps

toshiba said...

كن واثقا أن صيانة توشيبا من أفضل الشركات التي تعمل على تصليح جميع أنواع الأجهزة التخلص من العيوب الموجودة بها كما أن صيانة وايت بوينت تستخدم أحدث التقنيات و الأساليب التي لا مثيل لها في مجال تصليح الاجهزة و صيانة يونيون اير تتعامل مع جميع أنواع المكيفات و تقوم بتصليحها في الحال

صيانة said...

احصل الان علي افضل صيانة جليم جاز المقدمه من اكبر مركز صيانة جنرال اليكتريك الذي يعمل علي صيانة بيكو لصيانه الاجهزه الكهربائيه التابعه الي كبري مراكز الصيانه العالميه في صيانة جولدي الكبري 

toshiba said...

تعرف الان معنا على تقدم افضل الخصومات التى لا مثيل لها الان حيث اننا نقدمو اليكم افضل العروض الرائعة من خدمة عملاء وايت ويل التى لا مثيل لها الان وباقل الاسعار الرائعة التى من خلالها نعمل على تقدم افضل خدمة عملاء هايسنس فىق ال وقت ممكن وباقل الاسعار الرائعة من خدمة عملاء توشيبا التى نقدمة الان حيث اننا نعمل على تقدم افضل الخصومات الان من خدمة عملاء وايت بوينت فىق ال وقت ممكن