Sunday, December 11, 2011


الإنارة المخفية في الديكور
تستخدم الإنارة المخفية في التفاصيل المعمارية لتزيين هذه التفاصيل مثل السقف ولإنتاج إنارة غير مباشرة وهنالك مصابيح عديدة تستخدم لهذا النوع ومن أهمها مصابيح الفورسنت والكولد كاثود cold cathode والليد LED ومصابيح الزينون Xenon  ويتميز النوعان الأخيران بإمكانية إستخدامهما في التفاصيل المنحنية حيث يصعب إستخدام مصباح الفلورسنت في التفاصيل المنحنية مثل الدوائر.

ولتكون عملية التصميم ناجحة لابد من الإهتمام بأبعاد التفاصيل التي تخفي هذه الإنارة حتى يتم إنتاج إنارة بشكل مناسب وإلا فإن الضوء سينحصر في تزيين الكورنيش ولن يكون هنالك إنعكاس كاف للحصول على إنارة غير مباشرة.
وفي هذا الكتاب تم استخدام المصطلحات التالية

الكورنيش: هو الجزء الذي يخفي المنابع الضوئية لانتاج انارة غير مبارشرة بحيث تكون المصابيح واجهزة الإنارة مخفية بداخله.
قاعدة الكورنيش: هي السطح الذي يحمل المصابيح او اجهزة الإنارة.
حافة الكورنيش: هي الجزء الذي يخفي المنبع الضوئي ويكون إرتفاعه مساو او اكبر بقليل من المنبع الضوئي.
السطح العاكس للضوء:هو السطح الذي يعكس الضوء من الكورنيش وقد يكون هذا السطح هو السقف او احد الجدران او الارضية ونلاحظ ان السطح العاكس في الصورة يسار هو الارضية.

الأبعاد المناسبة للكورنيش
تختلف الابعاد حسب رغبة المصمم بإنتشار الانارة في المكان ويمكن إستخدام برامج كومبيوتر لمعرفة كمية الإنارة المنتشرة عن طريق الكورنيش وينصح أن لاتقل الابعاد عن الابعاد التالية حتى يتم إنتشار الضوء وإنعاكسه بشكل كاف ليعطي انارة غير مباشرة اما اذا كانت الابعاد اقل من الابعاد المذكورة فتعبر الانارة ديكورية وليس انارة غير مباشرة حيث يكون انعكاس الضوء قليل جدا ولا يساهم في الانارة العامة.

الإرتفاع بين حافة الكورنيش والسطح العاكس يجب أن لايقل عن 150 ملم.
إرتفاع حافة الكورنيش يجب أن تكون اكبر بقليل من ارتفاع المصباح ( 100 ملم في حالة مصباح الفلورسنت)
عرض قاعدة الكورنيش ينصح ان لا تقل عن 200 ملم لمصابيح الفلورسنت.
الابعاد المذكورة سابقا هي الابعاد الدنيا للانارة الغير مباشرة لمصابيح الفلورسنت ويمكن ان تكون اقل من هذه الابعاد بقليل للمصابيح الصغيرة جدا مثل مصابيح الليد LED او الزينون.

عند وضع المنبع الضوئي او جهاز الإنارة بالقرب من حافة الكورنيش فإن إنتشار الضوء سيكون قليل والسبب هو ان حافة الكورنيش سوف تقلل من إنتشار الضوء.
الضوء بطريقة افضل فإنه ينصح بوضح المنبع الضوئي بعيدا عن حافة الكورنيش حتى يتم انتشار الضوء بشكل كاف على سطح الإنعكاس كما في الشكل التالي.



عند وضع المنبع الضوئي او جهاز الإنارة بالقرب من حافة الكورنيش فإن إنتشار الضوء سيكون قليل والسبب هو ان حافة الكورنيش سوف تقلل من إنتشار الضوء.
ولإنتشار الضوء بطريقة افضل فإنه ينصح بوضح المنبع الضوئي بعيدا عن حافة الكورنيش حتى يتم انتشار الضوء بشكل كاف على سطح الإنعكاس كما في الشكل التالي.




لمواضيع اخرى باللغة العربية عن تصميم الانارة يمكنك زيارة 
الموقع التالي


المرجع الشامل لتصميم الإنارة – مراجع عربية – كتب تعليمية – مواصفات عالمية – برامج كومبيوتر

No comments: